کد مطلب:58464 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:232

فی ذکر عرض رسول الله نفسه علی قبائل العرب، وما جاء من ...











فی كتاب دلائل النبوّة: عن الزهریّ، قال: كان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یعرض نفسه علی قبائل العرب فی كلّ موسم، ویكلّم كلّ شریف قوم، لا یسألهم مع ذلك إلاّ أن یؤووه ویمنعوه ویقول: «لا اُكره أحداً منكم علی شیء، من رضی منكم بالذی أدعوه إلیه، فذاك، ومن كره لم اُكرهه، إنّما اُرید أن تحرزونی ممّا یراد بی من القتل حتّی اُبلّغ رسالات ربّی، وحتّی یقضی الله عزّ وجلّ لی ولمن صحبنی ما شاء الله» فلم یقبله أحد منهم ولم یأت أحداً من تلك القبائل إلاّ قال: قوم الرجل أعلم به، أترون أنّ رجلاً یصلحنا وقد أفسد قومه ولفظوه؟!

فالمّا توفّی أبو طالب اشتدّ البلاء علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أشدّ ما كان، فعمد لثقیف بالطائف رجاء أن یؤووه، فوجد ثلاثة نفر منهم هم سادة ثقیف یومئذ، وهم إخوة: عبد یالیل بن عمرو، وحبیب بن عمرو، ومسعود بن عمرو، فعرض علیهم نفسه وشكا إلیهم البلاء وما انتهك منه قومه، فقال أحدهم: أسرق أستار الكعبة إن كان الله بعثك بشیء قطّ.

وقال الآخر: أعجزٌ علی الله أن یرسل غیرك؟

وقال الآخر: والله لا اُكلّمك بعد مجلسك هذا أبداً، والله لئن كنت رسول الله لأنت أعظم شرفاً وحقاً من أن اُكلّمك، ولئن كنت تكذب علی الله لأنت شرّ من أن اُكلّمك.

[صفحه 106]

وتهزّؤوا به، وأفشوا فی قومهم الذی راجعوه به، فقعدوا له صفّین علی طریقه، فلمّا مرّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بین صفّیهم كان لا یرفع رجلیه ولا یضعهما إلاّ رضخوهما بالحجارة ـ وقد كانوا اعدوها ـ حتّی أدْموا رجلیه، فخلص منهم ورجلاه تسیلان الدماء، فعمد إلی حائط من حوائطهم واستظلّ فی ظلّ حَبَلة[1] منه وهو مكروبٌ موجع، فإذا فی الحائط عتبة بن ربیعة وشیبة بن ربیعة، فلمّا رآهما كره مكانهما لما یعلم من عداوتهما لله ورسوله، فلمّا رأیاه أرسلا إلیه غلاماً لهما یدعی عدّاس وهو نصرانی من أهل نینوی معه عنب، فلمّا جاءه عدّاس قال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «من أیّ أرض أنت»؟

قال: أنا من أهل نینوی.

فقال له صلّی الله علیه وآله وسلّم: «من مدینة الرجل الصالح یونس بن متّی»؟

فقال له عدّاس: وما یدریك من یونس بن متّی؟

فقال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ـ وكان لا یحقّر أحداً أن یبلّغه رسالة ربّه ـ: «أنا رسول الله والله تعالی أخبرنی خبر یونس بن متّی».

فلمّا أخبره بما أوحی الله إلیه من شأن یونس بن متّی خرّ عدّاس ساجداً لله، وجعل یقبّل قدمیه وهما تسیلان دماً.

فلمّا بصر عتبة وشیبة ما یصنع غلامهما سكتا، فلمّا أتاهما قالا له: ما شأنك سجدت لمحمّد وقبّلت قدمیه ولم نرك فعلته بأحد منّا؟

قال: هذا رجل صالح أخبرنی بشیء عرفته من شأن رسول بعثه الله إلینا یدعی یونس بن متّی.

[صفحه 107]

فضحكا وقالا: لا یفتننّك عن نصرانیّتك، فإنّه رجلٌ خدّاع. فرجع رسول الله إلی مكّة[2] .

قال علیّ بن إبراهیم بن هاشم: ولمّا رجع رسول الله صلّی علیه وآله وسلّم من الطائف وأشرف علی مكّة وهو معتمر كره أن یدخل مكّة ولیس له فیها مجیرٌ، فنظر إلی رجل من قریش قد كان أسلم سرّا، فقال له: «ائت الأخنس بن شریق فقل له: إنّ محمداً یسألك أن تجیره حتّی یطوف ویسعی فإنّه معتمر».

فأتاه وأدّی إلیه ما قال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فقال الأخنس: إنّی لست من قریش، وإنّما أنا حلیف فیهم، والحلیف لا یجیر علی الصّمیم، وأخاف أن یخفروا جواری، فیكون ذلك مسبّة.

فرجع إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فأخبره، وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی شعب حرّاء مختفیاً مع زید فقال له: «ائت سهیل بن عمرو فاسأله أن یجیرنی حتّی أطوف بالبیت وأسعی».

فأتاه وأدّی إلیه قوله، فقال له: لا أفعل.

فقال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «إذهب إلی مطعم بن عدیّ فسله أن یجیرنی حتّی أطوف وأسعی».

فجاء إلیه وأخبره فقال: أین محمّد؟ فكره أن یخبره بموضعه، فقال: هو قریب، فقال: ائته فقل له: إنّی قد أجرتك فتعال وطف واسع ماشئت.

فأقبل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وقال مطعم لولده،

[صفحه 108]

واختانه[3] ، وأخیه طعیمة بن عدیّ: خذوا سلاحكم فإنّی قد أجرت محمّداً وكونوا حول الكعبة حتّی یطوف ویسعی، وكانوا عشرة فأخذوا السلاح.

وأقبل رسول الله صلی الله علیه وآله وسلّم حتّی دخل المسجد، ورآه أبو جهل فقال: یا معشر قریش هذا محمّد وحده وقد مات ناصره فشأنكم به.

فقال له طعیمة بن عدیّ: یا عمّ لا تتكلمّ، فإنّ أبا وهب قد أجار محمّداً. فوقف أبو جهل علی مطعم ابن عدّی فقال: أبا وهب أمجیرٌ أم صابیء؟

قال: بل مجیرٌ.

قال: إذاً لا یخفر جوارك.

فلمّا فرغ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم من طوافه وسعیه جاء إلی مطعم، فقال: «أبا وهب قد أجرت وأحسنت، فردّ علیّ جواری».

قال: وما علیك أن تقیم فی جواری؟

قال: «أكره أن اُقیم فی جوار مشرك أكثر من یوم».

قال مطعم: یا معشر قریش، إنّ محمداً قد خرج من جواری[4] .

قال علی بن إبراهیم: قدم أسعد بن زرارة، وذكوان بن عبد قیس فی موسم من مواسم العرب، وهما من الخزرج، وكان بین الأوس والخزرج حربٌ قد بغوا فیها دهراً طویلاً، وكانوا لا یضعون السلاح لا باللیل ولا بالنهار، وكان

[صفحه 109]

اخر حرب بینهم یوم بعاث[5] ، وكانت للأوس علی الخزرج، فخرج أسعد بن زرارة وذكوان إلی مكّة فی عمرة رجب یسألون الحلف علی الأوس، وكان أسعد بن زرارة صدیقاً لعتبة بن ربیعة، فنزل علیه فقال له: إنّه كان بیننا وبین قومنا حربٌ وقد جئناك نطلب الحلف علیهم.

فقال له عتبة: بعدت دارنا من داركم ولنا شغل لا نتفرّغ لشیء.

قال: وما شغلكم وأنتم فی حرمكم وأمنكم؟

قال له عتبة: خرج فینا رجل یدّعی أنّه رسول الله، سفّه أحلامنا، وسبّ آلهتنا، وأفسد شبّاننا، وفرّق جماعتنا.

فقال له أسعد: من هو منكم؟

قال: ابن عبدالله بن عبد المطّلب، من أوسطنا شرفاً، وأعظمنا بیتاً.

وكان أسعد وذكوان وجمیع الأوس والخزرج یسمعون من الیهود الذین كانوا بینهم ـ النضیر وقریظة وقینقاع ـ: أنّ هذا أوان نبیّ یخرج بمكة یكون مهاجره بالمدینة، لنقتلنّكم به یا معشر العرب. فلمّا سمع ذلك أسعد وقع فی قلبه ما كان سمع من الیهود، قال: فأین هو؟

قال: جالسٌ فی الحجر، وإنّهم لا یخرجون من شعبهم إلاّ فی الموسم، فلا تسمع منه ولا تكلّمه فإنّه ساحرٌ یسحرك بكلامه. وكان هذا فی وقت محاصرة بنی هاشم فی الشّعب.

فقال له أسعد: فكیف أصنع وأنا معتمر، لابدّ لی أن أطوف بالبیت؟

قال: ضع فی اُذنیك القطن.

فدخل أسعد المسجد وقد حشا اُذنیه بالقطن، فطاف بالبیت ورسول الله

[صفحه 110]

صلّی الله علیه وآله وسلّم جالس فی الحجر مع قوم من بنی هاشم، فنظر إلیه نظرة فجازه، فلمّا كان فی الشوط الثانی فی نفسه: ما أجد أجهل منّی، أیكون مثل هذا الحدیث بمكّة فلا اتعرفه حتّی أرجع إلی قومی فاُخبرهم؟ ثمّ أخذ القطن من اُذنیه ورمی به وقال لرسول الله صلّی علیه وآله وسلّم: أنعم صباحاً.

فرفع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم رأسه إلیه وقال: «قد أبدلنا الله به ما هو أحسن من هذا، تحیّة أهل الجنّة السلام علیكم».

فقال له أسعد: إنّ عهدك بهذا لقریب، إلی ما تدعو یا محمّد؟

قال: «إلی شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّی رسول الله، وأدعوكم إلی أن لا تشركوا به شیئاً، وبالوالدین إحساناً، ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإیّاها، ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا تقتلوا النفس التی حرّم الله إلاّ بالحقّ ذلك وصاكم به لعلّكم تعقلون، ولا تقربوا مال الیتیم إلاّ بالتی هی أحسن حتّی یبلغ أشدّه، وأوفوا الكیل والمیزان بالقسط، لا یكلّف الله نفساً إلاّ وسعها، وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربی وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلّكم تذكّرون».

فلمّا سمع أسعد هذا له: أشهد أن لا إله إلاّ الله، وأنّك رسول الله، یا رسول الله بأبی أنت واُمّی، أنا من أهل یثرب من الخزرج، وبیننا وبین إخوتنا من الأوس حبالٌ مقطوعة، فإن وصلها الله بك فلا أجد أعزّ منك، ومعی رجلٌ من قومی، فإن دخل فی هذا الأمر رجوت أن یتمّم الله لنا أمرنا فیك، والله یا رسول الله لقد كنّا نسمع من الیهود خبرك، ویبشّروننا بمخرجك، بصفتك، وأرجوا أن تكون لله دارنا هجرتك، وعندنا مقامك، فقد أعلمنا الیهود ذلك، فالحمد لله الذی ساقنی إلیك، والله ما جئت إلاّ لنطلب الحلف علی قومنا، وقد آتانا الله بأفضل ممّا أتیت له.

[صفحه 111]

ثمّ أقبل ذكوان فقال له أسعد: هذا رسول الله الذی كانت الیهود تبشّرنا به وتخبرنا بصفته، فهلّم فاسلم، فأسلم ذكوان ثمّ قالا: یا رسول الله ابعث معنا رجلاً یعلّمنا القرآن ویدعو النّاس إلی أمرك.

فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم لمصعب بن عمیر، وكان فتی حدثاً مترفاً بین أبویه یكرمانه ویفضّلانه علی أولادهما ولم یخرج من مكّة، فلمّا أسلم جفاه أبواه، وكان مع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی الشعب حتّی تغّیر وأصابه الجهد، فأمره رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بالخروج مع أسعد، وقد كان تعلّم من القرآن كثیراً، فخرجا إلی المدینة ومعهما مصعب بن عمیر فقدموا علی قومهم وأخبروهم بأمر رسول الله وخبره، فأجاب من كلّ بطن الرجل والرجلان، وكان مصعب نازلاً علی أسعد بن زرارة، وكان یخرج فی كلّ یوم فیطوف علی مجالس الخزرج یدعوهم إلی الاِسلام فیجیبه الأحداث، وكان عبدالله بن اُبیّ شریفاً فی الخزرج، وقد كان الأوس والخزرج اجتمعوا علی أن یملّكوه علیهم لشرفه وسخائه، وقد كانوا اتّخذوا له اكلیلاً احتاجوا فی تمامه إلی واسطة كانوا یطلبونها، وذلك أنّه لم یدخل مع قومه الخزرج فی حرب بعاث ولم یعن علی الأوس، وقال: هذا ظلم منكم للأوس ولا اُعین علی الظلم، فرضیت به الأوس والخزرج، فلمّا قدم أسعد كره عبدالله ما جاء به أسعد وذكوان وفتر أمره. فقال أسعد لمصعب: إنّ خالی سعد بن معاذ من رؤساء الأوس، وهو رجلٌ عاقل شریف مطاع فی بنی عمرو بن عوف، فإن دخل فی هذا الأمر تمّ لنا أمرنا، فهلمّ نأتی محلّتهم.

فجاء مصعب مع أسعد إلی محلّة سعد بن معاذ فقعد علی بئر من آبارهم واجتمع إلیه قوم من أحداثهم وهو یقرأ علیهم القرآن، فبلغ ذلك سعد بن معاذ فقال لاُسید بن حضیر وكان من أشرافهم: بلغنی أنّ أبا أمامة أسعد

[صفحه 112]

ابن زرارة قد جاء إلی محلّتنا مع هذا القرشی یفسد شبّاننا، فأته وانهه عن ذلك.

فجاء اُسید بن حضیر، فنظر إلیه أسعد فقال لمصعب إنّ هدا رجلٌ شریفٌ، فإن دخل فی هذا الأمر رجوت أن یتمّ أمرنا فأصدق الله فیه.

فلمّا قرب اُسید منهم قال: یا أبا أمامة یقول لك خالك: لا تأتنا فی نادینا، ولا تفسد شبّاننا، وأحذر الأوس علی نفسك.

فقال مصعب: أو تجلس فنعرض علیك أمراً، فإن أحببته دخلت فیه، وإن كرهته نحّینا عنك ما تكرهه.

فجلس فقرأ علیه سورة من القرآن، فقال: كیف تصنعون إذا دخلتم فی هذا الأمر؟

قال: نغتسل ونلبس ثوبین طاهرین ونشهد الشهادتین ونصلّی ركعتین.

فرمی بنفسه ممع ثیابه فی البئر، ثمّ خرج وعصر ثوبه، ثمّ قال: أعرض علیّ.

فعرض علیه شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمّداً رسول الله، فقالها، ثمّ صلّی ركعتین، ثمّ قال لأسعد: یا أبا أمامة، أنا أبعث إلیك الآن خالك وأحتال علیه فی أن یجیئك.

فرجع اُسید إلی سعد بن معاذ، فلمّا نظر إلیه سعد قال: اُقسم أنّ اُسید قد رجع إلینا بغیر الوجه الذی ذهب من عندنا، وأتاهم سعد بن معاذ فقرأ علیه مصعب(حمَ تنزیلٌ منَ الرّحمن الرّحیم) فلمّا سمعها، قال مصعب: والله لقد رأینا الاِسلام فی وجهه قبل أن یتكلّم، فبعث إلی منزله وأتی بثوبین طاهرین واغتسل وشهد الشهادتین وصلّی ركعتین ثمّ قام وأخذ بید مصعب وحوّله إلیه وقال: أظهر أمرك ولا تهابّن أحداً.

ثمّ جاء فوقف فی بنی عمرو بن عوف وصاح: یا بنی عمرو بن عوف لا

[صفحه 113]

یبقیّن رجلٌ ولا امرأة ولا بكر ولا ذات بعل ولا شیخ ولا صبیّ إلاّ خرج، فلیس هذا یوم ستر ولا حجاب.

فلمّا اجتمعوا قال: كیف حالی عندكم.

قالوا: أنت سیّدنا والمطاع فینا ولا نردّ لك أمراً فمرنا بما شئت.

فقال: كلام رجالكم ونسائكم وصبیانكم علیّ حرام حتّی تشهدوا أن لا إله إلاّ الله وأن محمّداً رسول الله، فالحمد لله الذی أكرمنا بذلك وهو الذی كانت الیهود تخبرنا به.

فما بقی دارٌ من دور بنی عمرو بن عوف فی ذلك الیوم إلاّ وفیها مسلمٌ أو مسلمة، وحوّل مصعب بن عمیر إلیه وقال له: أظهر أمرك وادع الناس علانیة.

وشاع الاِسلام بالمدینة وكثر، ودخل فیه من البطنین جمیعاً أشرافهم، وذلك لما كان عندهم من أخبار الیهود.

وبلغ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أنّ الأوس والخزرج قد دخلوا فی الإسلام، وكتب إلیه مصعب بذلك، وكان كلّ من دخل فی الاِسلام من قریش ضربة قومه وعذّبوه، فكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یأمرهم أن یخرجوا إلی المدینة، فكانوا یتسلّلون رجلاً فرجلاً فیصیرون إلی المدینة فینزلهم الأوس والخزرج علیهم ویواسونهم.

قال: فلمّا قدمت الأوس والخزرج مكّة جاءهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال لهم: «تمنعون لی جانبی حتّی أتلو علیكم كتاب ربكم وثوابكم علی الله الجنّة»؟

قالوا: نعم یا رسول الله، فخذ لنفسك وربّك ما شئت.

فقال: «موعدكم العقبة فی اللیلة الوسطی من لیالی التشریق».

فلمّا حجوا رجعوا إلی منی، وكان فیه ممّن قد أسلم بشرٌ كثیر، وكان

[صفحه 114]

أكثرهم مشركین علی دینهم وعبدالله بن اُبّی فیهم، فقال لهم رسول الله صلّی الله وآله وسلّم فی الیوم الثانی من أیّام التشریق: «فاحضروا دار عبد المطّلب علی العقبة ولا تنبّهوا نائماً، ولیتسلّل واحد فواحد».

وكان رسول الله نازلاً فی دار عبد المطّلب، وحمزة وعلیّ والعبّاس معه، فجاءه سبعون رجلاً من الأوس والخزرج، فدخلوا الدار، فلمّا اجتمعوا قال لهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «تمنعون لی جانبی حتّی أتلو علیكم كتاب ربی وثوابكم علی الله الجنّة»؟

فقال أسعد بن زرارة والبراء بن معرور وعبدالله بن حرام: نعم یارسول الله، فاشترط لنفسك ولربّك.

فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «تمنعونی ممّا تمنعون أنفسكم، وتمنعون أهلی ممّا تمنعون أهلیكم وأولادكم».

قالوا: فما لنا علی ذلك؟

قال: «الجنّة، تملكون بها العرب فی الدنیا، وتدین لكم العجم وتكونون ملوكاً».

فقالوا: قد رضینا.

فقام العباس بن نضلة وكان من الأوس فقال: یا معشر الأوس والخزرج تعلمون علی ما تقدمون علیه؟ إنّما تقدمون علی حرب الأبیض والأحمر، وعلی حرب ملوك الدنیا، فإن علمتم أنّه إذا اصابتكم المصیبة فی أنفسكم خذلتموه وتركتموه فلا تغرّوه، فإنّ رسول الله وإن كان قومه خالفوه فهو فی عزّ ومنعة.

فقال له عبدالله بن حرام وأسعد بن زرارة وأبو الهیثم بن التیّهان: مالك وللكلام یا رسول الله؟ بل دمنا بدمك، وأنفسنا بنفسك، فاشترط لربّك ولنفسك ما شئت.

[صفحه 115]

فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «أخرجوا إلیّ منكم اثنی عشر نقیباً یكفلون علیكم بذلك كما أخذ موسی من بنی إسرائیل اثنی عشر نقیباً».

فقالوا: اختر من شئت. فأشار جبرئیل علیه السلام إلیهم.

فقال: «هذا نقیبٌ، وهذا نقیبٌ» حتّی اختار تسعة من الخزرج، وهم: أسعد بن زرارة، والبراء بن معرور، وعبدالله بن حرام أبو جابر بن عبدالله، ورافع بن مالك، وسعد بن عبادة، والمنذر بن عمرو، وعبدالله بن رواحة، وسعد بن الربیع، وعبادة بن الصامت. وثلاثة من الأوس، وهم: أبو الهیثم بن التیّهان ـ وكان رجلاً من الیمن حلیفاً فی بنی عمرو بن عوف ـ، واُسید بن حضیر، وسعد بن خیثمة.

فلمّا اجتمعوا وبایعوا رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم صاح بهم إبلیس: یا معشر قریش والعرب، هذا محمّد والصباة من الأوس والخزرج علی جمرة العقبة یبایعونه علی حربكم. فأسمع أهل منی، فهاجت قریش وأقبلوا بالسلاح، وسمع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم النداء فقال للأنصار: «تفرّقوا».

فقالوا: یا رسول الله إن أمرتنا أن نمیل علیهم بأسیافنا فعلنا.

فقال رسول الله صلّی الله وآله وسلّم: «لم اُومر بذلك ولم یأذن الله لی فی محاربتهم».

فقالوا: یا رسول الله فتخرج معنا.

قال: «أنتظر أمر الله».

فجاءت قریش علی بكرة أبیها قد أخذوا السلاح، وخرج حمزة ومعه السیف فوقف علی العقبة هو وعلیّ بن أبی طالب علیه السلام، فلمّا نظروا إلی حمزة قالوا: ما هذا الذی اجتمعتم علیه؟

[صفحه 116]

قال: ما اجتمعنا، وما هاهنا أحد، والله لا یجوز أحد هذه العقبة إلاّ ضربته بسیفی.

فرجوا وغدوا إلی عبدالله بن اُبی وقالوا له: قد بلغنا أنّ قومك بایعوا محمّداً علی حربنا. فحلف لهم عبدالله أنّهم لم یفعلوا ولا علم له بذلك، وأنّهم لم یطلعوه علی أمرهم، فصدّقوه. وتفرّقت الأنصار ورجع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی مكّة[6] .

[صفحه 117]



صفحه 106، 107، 108، 109، 110، 111، 112، 113، 114، 115، 116، 117.





    1. الحَبلُ: شجر العنب، واحدته حَبلَة. «لسان العرب 11: 138».
    2. دلائل النبوة 2: 414، وانظر: قصص الأنبیاء للراوندی: 330، ومناقب ابن شهر آشوب 1: 68، والسیرة النبویة لابن هشام 2: 60، وتاریخ الیعقوبی 2: 36، ودلائل النبوة للاصفهانی 1: 389، والكامل فی التاریخ 2: 91، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 5 و 5.
    3. الخَتن بالتحریك: كلُّ من كان قِبل المرأة، مثل الأب والأخ، وهم الأختان. هكذا عند العرب، وأمّا عند العامّة فختن الرجل: زوج ابنته. «الصحاح ـ ختن ـ 5: 2107».
    4. انظر: قصص الأنبیاء للراوندی: 331، والسیرة النبویة لابن هشام 2: 20، الوفا بأحوال المصطفی 1: 214، والكامل فی التاریخ 2: 92، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 7.
    5. یوم بُعاث (بضم الباء): یوم مشهور كان فیه حرب بین الأوس والخزرج. ویُعاث اسم حصن للأوس. «النهایة 1: 139».
    6. أنظر: تفسیر القمی 1: 272، وقصص الأنبیاء للراوندی: 332 و 412، والسیرة النبویة لابنهشام 2: 77 ـ 83، والطبقات الكبری 1: 221، ودلائل النبوة للبیهقی 2: 430 ـ 446، والوفا بأحوال المصطفی 1: 224، والكامل فی التأریخ 2: 96 ـ 98، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 8 و 5.